الرئيسية / المقالات / كيف تكون مدير إداري ناجح

كيف تكون مدير إداري ناجح

 

صفات الإداري الناجح:

 –   صفة عقلية خالصة: وهي القدرة على معرفة القرار الصحيح.الحكمة هي جوهر الصفة الأولى.

–   صفة نفسية خالصة: وهي القدرة على اتخاذ القرار الصحيح.الشجاعة هي جوهر الصفة الثانية.

–  مزيج من الصفة العقلية والنفسية: وهي القدرة على تنفيذ القرار…
المهارة هي جوهر الصفة الثالثة .وهذه المهارة تشمل فيما تشمله: القدرة على التحفيز,القدرة على شرح القرار,القدرة على إزالة العقبات,الكثير من الصبر,……
 
–   التنظيم قبل التخطيط :-

لكي تخطط لعمل جهاز ما,يجب أن تكون الصورة الإدارية للجهاز متضحة في أذهان المخططين. بعض الإداريين يخطئون خطأ بينا عندما يبدؤون التخطيط بجهاز لم يستكمل مقوماته التنظيمية.

 

يخطط وينظم وينسق ويراقب الإدارة الداخلية لمؤسسة أو شركة ويشارك في صياغة سياستها الإدارية يشرف على جميع العمليات الإدارية التي يحتاج إليها العمل وخدمة الإدارات المختلفة، يدرس الأساليب والتنظيم المتبع في المؤسسة أو المصلحة أو الشركة بما في ذلك نظم المعلومات ويشير بما يجب أن يتبع في هذا الشأن. يطور أعمال السكرتارية والمحفوظات وكل ما يتعلق بحفظ المراسلات والأوراق والسجلات والتقارير مما يسهل الحصول على المعلومات المطلوبة في أقصر وقت ممكن، يتأكد من مراعاة المؤسسة أو المصلحة أو الشركة للالتزامات القانونية ذات الأثر عليها ويراقب تطبيقها، يضع الخطة الشاملة لتنظيم العمل في إدارته، يقدر احتياجات المؤسسة أو المصلحة أو الشركة للسجلات والمطبوعات والمواصلات وغير ذلك من الخدمات العامة كتوفير الكهرباء والماء والصيانة والتهوية والتبريد والتدفئة وغيرها، يضع نماذج المطبوعات المكتبية ويحدد الغرض من كل نموذج ويتأكد من كفاية هذه النماذج لتحقيق المستويات المطلوبة من حيث تبسيط العمال، يوفر الخدمة المنتظمة للإدارات والوحدات المختلفة، يشرف على إعداد البيانات والإحصاءات التي تطلب من الإدارة، يراجع التقارير الدورية التي ترد إلى الإدارة ويشرف على تحليلها، ويدرس المشاكل التي تبرزها ويضع الحلول لها. يشرف فنيا وإداريا على العاملين تحت إدارته ويعمل على رفع وتنمية كفاءتهم، يراعي تطبيق مرءوسيه لتعليمات السلامة والصحة المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: